الطفل “سامبو ” أيقونة مؤتمر فنون الطفل الإفريقي بأكاديمية الفنون

كتب- محمد جمال الدين

الطفل (سامبو) المفتون بالرقص والغناء والموسيقى ، أيقونة وشعار الدورة الثالثة للمؤتمر الدولى العلمى بأكاديمية الفنون ، والذى يحمل عنوان (الطفل وفنونه مستقبل الوطن الإفريقى) ، والمزعم أقامته  (16 ، 17 نوفمبر 2020 م) تحت رعاية وزيرة الثقافة أ.د.  إيناس عبد الدايم ، ورئيس أكاديمية الفنون  أ.د. أشرف ذكي، ورئيس المؤتمر أ.د. غادة جبارة ، ومقرره الاستاذ الدكتور إيمان مهران، وبأمانة د . نهلة أبسخرون .
ويسعى المؤتمر للتعرف على الفنون الموجهة للطفل الإفريقي في المجالات الفنية المختلفة المسرحية والموسيقية والسينمائية وغيرها ، وعلى إبداعه الخاص أيضا ، إلى جانب التواصل الإبداعي بين الفنانيين الأفارقة والباحثين المعنيين بالطفل وفنونه في القارة الإفريقية ، والتعرف على ملامح فنونه في الثقافات الشعبية الإفريقية ، إذ  يعتمد المؤتمر على المحاور الرئيسية التالية : الفنون الموجهة للطفل، فنون الطفل وإبداعاته، وفنون الطفل  و التربية والتعليم الإلكتروني، وجار إستقبال الأبحاث من الدول الإفريقية المشاركة.
وكان الفنان محمد عمر فنان الكاريكاتير الكبير بمؤسسة أخبار اليوم ، قد أهدى  المؤتمر العلمى الدولى الإفريقي الثالث لأكاديمية الفنون ، تصميمه الجديد للطفل (سامبو) شعار وأيقونة هذه الدورة ، وقد استقبلته أ.د. إيمان مهران مقرر المؤتمر بمقر الأكاديمية لتوجيه الشكر له على هذا الإهداء ، على أنه سيتم تكريمه ضمن فاعليات المؤتمر الإفريقي الثالث في نوفمبر المقبل 2020.
الجدير بالذكر أن الفنان محمد عمر بن النوبة ولد عام 1956 م حاصل على دراسات بحرية من أكاديمية النقل البحري، استهواه فن الكاريكاتير ليبدأ العمل منذ بداية الثمانينات بالصحافة والرسم الصحفي وفن الكاريكاتير، حيث كان واحداً ممن لازموا الفنان الكبير مصطفى حسين، قام بالعمل مع منظمة الصحة العالمية، كما صمم العديد من الشعارات لعدد من الهيئات في مصر.قام بتأسيس المهرجان النوبي المصري الأفريقي الأول بالأوبرا عام 2013، والذي شارك فيه ثمان دول من دول حوض النيل، ونظم فيه المعرض التشكيلي الذي حوي 200 عمل فني تشكيلي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.