تباشير التمور في سلطنة عُمان بدأت بـ “القيظ” بسبب ارتفاع درجات الحرارة

كتب- أحمد تركي- محمد رأفت فرج

 

ظهرت تباشير التمور في سلطنة عُمان بدء بـ “القيظ” وذلك بعدد من الولايات العُمانية، بعد ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح الشمالية الغربية الجافة والتي يستبشر بها الأهالي والمزارعون بمساهمتها بسرعة نضوج الرطب في النخيل وتحوله من خلال الى بسر ومن ثم الى رطب واكتمال نضوجه بشكل أفضل عندما تكون الاجواء جافة وحارة.
وخلال الايام الماضية شهدت معظم ولايات سلطنة عُمان هبوب رياح شمالية غربية جافة الأمر الذي ساهم في بدء تباشير القيظ بشكل اكثر شمولية في عدد من الولايات بعد ان كان يقتصر على بعض الأنواع وبشكل محدود.
ومع بداية ظهور تباشير القيظ كل عام يبشر رب الأسرة العُمانية عائلته بحبات الرطب والتي غالبا ما تكون نخلة قش بطاش والنغال حاضرة في بداية القيظ ثم نخلة المزناج والمنحي وبعض القشوش وقش قنطرة والتي يكون الاقبال والطلب عليها أكبر.
يصل سعر كيلو رطب النغال في بداية القيظ ما بين 7 إلى 10 ريالات عمانية أما رطب قش بطاش فإن سعر الكيلو الواحد يصل ما بين 3 إلى 5 ريالات.
سيكون موسم القيظ لهذا العام وفيرا في مختلف أصناف الرطب في جميع أنواع النخيل وسيكون الطناء وهو من العادات التقليدية الإجتماعية المعروفة لدى العمانيين في جميع ولايات ومحافظات السلطنة في متناول الجميع هذا العام وبأقل الأسعار عما كان عليه في السنوات الماضية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.