أطعمة  هامة لمرضى النقرس  يجب تناولها للتخلص من الألم

كتبت : عفاف محمود

النقرس نوع مؤلم من التهاب المفاصل يتطور عندما يتراكم فائض من حمض البوليك ويشكل تجمع في مفاصلك، وتسبب هذه الحالة ألمًا مفاجئًا وتورمًا والتهابًا في المفاصل وتؤثر في الغالب على أصابع القدم الكبيرة، ويمكن أن يؤثر أيضًا على الأصابع والمعصمين والركبتين والكعبين.

ومن أحد الأشياء التي تساعد في إدارة النقرس تقليل عدد البيورينات التي تتناولها، لأن الأشخاص المصابون بالنقرس لا يتمكنون  من إزالة حمض اليوريك الزائد من أجسامهم بكفاءة ، على عكس الأشخاص الأصحاء، وقد يساعد النظام الغذائي للنقرس في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم

ووفقًا لما قدمة موقع “boldsky” إليكم اهم الأطعمة التى يفضل تناولها مرضى النقرس

– فواكه
تقريبا جميع أنواع الفاكهة آمنة للنقرس خاصة  تناول الفاكهة الغنية بفيتامين سي ، مثل البرتقال واليوسفي والبابايا ، مفيد لإدارة النقرس.

– الخضراوات
تناول الكثير من الخضروات مثل الكايلان ، الكرنب ، الكوسا ، الفلفل الأحمر، جذر الشمندر إلخ لن يساعد فقط في تخفيف الأعراض ولكن أيضًا يساعد على منع ارتفاع مستويات حمض اليوريك في جسمك ؛ وبالتالي الحد من ظهور هجمات النقرس ، ويمكن أضافة البطاطس والبازلاء والفطر والباذنجان في نظامك الغذائي للنقرس لتحسين إدارة الحالة.

البقوليات
العدس والفاصوليا وفول الصويا والتوفو هي بعض من أفضل البقوليات التي يمكن استهلاكها للنقرس، ويمكن أن يساعد استهلاك البقوليات المتحكم فيه ، الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف ، على منع ظهور الالتهاب الناجم عن النقرس .

– المكسرات
أشارت الدراسات إلى أن النظام الغذائي الصديق للنقرس يجب أن يتضمن ملعقتين كبيرتين من المكسرات والبذور كل يوم، وتشمل المصادر الجيدة من المكسرات منخفضة البيورين وبذور الجوز واللوز وبذور الكتان والكاجو والجوز .

– الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة مثل جرثومة القمح والنخالة والشوفان على كميات معتدلة من البيورينات ، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النقرس ، فإن فوائد تناول الأطعمة من الحبوب الكاملة تفوق بكثير المخاطر، يمكن أن يساعد استهلاك الشوفان والأرز البني والشعير في تخفيف الأعراض والألم المرتبط بالنقرس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.