5 نصائح لعلاج متلازمة القولون العصبي

كتبت : وردة مراد

لحسن الحظ هنالك العديد من العلاجات الطبيعية البديلة عن الأدوية المضادة للتشنجات والإكتئاب لمتلازمة القولون العصبي حيث أن هذه الأدوية تعالج العرض وليس المسبب للمرض، وذلك عن طريق اتباع النصائح الأتيه:

1_تجنب كل مصادر الجلوتين:

الخطوة الأولى لعلاج متلازمة القولون العصبي هي تناول طعام خالي من الجلوتين، من ناحية أخرى يظن معظم الأشخاص أن عليهم تجنب كل أنواع القمح ولكن عليك التنبه إلى أن هنالك العديد من المصادر المخفية للجلوتين في غذائنا.

2_تأكد من عدم وجود طفيليلات:

عليك أولاً التأكد من أنك لا تعاني من مرض جسدي يعمل على تحفيز متلازمة القولون العصبي لديك ولفعل هذا عليك فحص البراز في المختبر للتأكد من عدم وجود الطفيليلات، فهي إحدى المسببات الشائعة.

3_اجعل طعامك متناسباً مع الكيمياء الحيوية الخاصة بجسمك:

من الطبيعي أن تراقب طعامك بشكل كثيف كما أنك يجب أن تتناول طعاماً يتناسب وحاجاتك الغذائية حيث لكلٍ منا حاجات غذائية خاصة بناء على الكيمياء الحيوية،الأيض والعوامل الجينية الخاصة بكل شخص.

يعيش البعض على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، عالي البروتين وعالي الدهون.،النسب النموذجية هي 40% بروتين، 30% دهون و30% كربوهيدرات ولكن قد تتغير هذه النسب إلى 50% دهون أو 10% كربوهيدرات اعتماداً على حاجات كل شخص الجينية.

4_عزز البكتيريا النافعة في أمعائك:

من المهم أن تتأكد أنك تحصل على كميات مناسبة من البكتيريا النافعة في أمعائك، يمكنك الحصول على هذا النوع من البكتيريا من الأطعمة المخمرة أو المكملات الغذائية ذات الجودة العالية.

بمجرد أن تقلل استهلاكك من السكر والأطعمة المصنعة ستكوّن بيئة مناسبة لنمو البكتيريا النافعة والتقليل من نمو البكتيريا الضارة. ولكن يمكنك تحسين هذه العملية بشكل أكبر عن طريق تناول الطعام المخمر أو البروبيوتك ذات الجودة العالية.

5_تناول الألياف

ستساعدك تناول الألياف على السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي مثلالإمساك والإسهال، يجب أن تحتوي كل 1000 سعرة حرارية على 50 غراماً من الألياف.

من المصادر الأخرى الغنية بالألياف هو بذر الكتان الكامل الحبوب والعضوي، يمكنك تناول بضعة ملاعق طعام من بذر الكتان المطحون حديثاً يومياً لبذر الكتان فائدة أخرى فهو مصدر جيد لدهون أوميغا-3 ذات المصدر النباتي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.