فوائد تمارين البلانك لشد البطن و حرق الدهون و نزول الوزن

كتبت: وردة مراد

على الرغم من أن تمارين البلانك تبدو سهلة، إلا أنه تمرين مذهل بإمكانه تعزيز مستويات اللياقة البدنية لديك بشكل ملحوظ،و لذلك يجب اعتباره جزء أساسي من التمارين الرياضية الروتينية اليومية.

تمارين البلانك الأساسية لا تحتاج لأي معدات يمكن القيام به في أي مكان  يعمل على عدة عضلات معاً في آنٍ واحد، و يفيد كامل الجسم من خلال عدة طرق.

فوائد تمارين البلانك: التغيرات المذهلة التي يحدثها تمرين البلانك في الجسم عند (المواظبة عليه يومياً):

1_تعزيز قوة الجسم الأساسية:

من أفضل الفوائد الناتجة عن ممارسة تمارين البلانك يومياً، هو تقوية مركز الجسم، (العضلات و العظام و المفاصل التي تربط الجزء العلوي مع الجزء السفلي من الجسم).

و لأننا نعتمد على مركز الجسم بشكل دائم و أساسي في مهامنا اليومية، سواءً حمل الأشياء، الانحناء، الالتفات… فمن الضروري العمل على تقوية هذه المنطقة و تعزيز لياقتها.

القيام بتمارين البلانك بفعالية، يتطلب مشاركة كافة العضلات المركزية عند تعزيز قوة العضلات المركزية، تصبح المهام اليومية أسهل و اللياقة البدنية أفضل.

2_شدّ البطن:

عند متابعة تأثير تمارين البلانك على عضلات الجسم، و ما تُحدثه من تغيير. كانت النتائج تنشيط 100% لعضلات البطن المكونة من ست حزم (six-pack).

ممارسة تمارين البلانك بشكل منتظم، يعني أنعضلات البطن سوف تصبح أقوى و مشدودة أكثر  بالإضافة لذلك، سوف تعمل على شد مناطق أخرى من الجسم.

3_تقوية الظهر:

تعمل تمارين البلانك على تقوية الظهر أيضاً عضلات الظهر العلوية سوف تصبح أقوى.

يتم تنفيذ تمرين البلانك مع الحفاظ على وضعية العمود الفقري مستقيماً مما يخفف الجهد الدائم على الظهر، الناتج عن انثناء و تمدد العمود الفقري.

و على اعتبار أن تمارين البلانك تتطلب الحد الأدنى من الحركة، أثناء تقلص كافة طبقات البطن. فهي طريقة ممتازة لتقوية مركز الجسم، و الذي بدوره يساعد في تخفيف ألم أسفل الظهر.

4_زيادة معدل الاستقلاب و حرق المزيد من الدهون:

على الرغم من أن القيام بتمرين بلانك سريع، لن يحرق نفس كمية الدهون التي تحرقها أثناء ممارسة التمارين الهوائية،إلا أنه الطريقة الأكثر فعالية في حرق الدهون.

عندما تواظب على ممارسة تمارين الجهد و المقاومة، فأنت تزيد معدل الاستقلاب حتى بعد الانتهاء من التمرين لكن هذا لا يحدث عند الانتهاء من التمارين الهوائية التي تركز على القلب.

لكل باوند (450 غ) تكتسبها من العضلات، أنت تحرق حوالي 50 سعرة حرارية إضافية في اليوم إذاً إذا اكتسبت 10 باوند (4.5 كغ) من العضلات بإمكانك أن تحرق 500 سعرة حراريةإضافية في اليوم، بالمقارنة عندما كانت عضاتك أضعف.

5_زيادة المرونة و خفض خطورة الإصابات:

الحفاظ على المرونة و الرشاقة على مدار حياتك، أمر ضروري للوقاية من الإصابات، و هذا هو السبب لضرورة إضافة التمارين الرياضية (التي تعزز مرونة الحسم)، بشكل يومي روتيني.

أداء بعض التمارين الرياضية البسيطة، بما في ذلك البلانك يساعد في التغلب على مظاهر الشيخوخة التي تتمثل بفقدان مرونة الجسم و كتلة العضلات بشكل طبيعي مع التقدم في السن  الأربطة و الأوتار تصبح أضعف عادةً مع التقدم في السن، و تفقد مرونتها إنما بإمكانك التغلب على هذه المشاكل، من خلال المواظبة على أداء التمارين الرياضية بشكل منتظم.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.