فوائد صعود السلالم في خفض ضغط الدم و تقوية العضلات و إنقاص الوزن

كتبت: وردة مراد

رياضة صعود السلالم، تستهدف بعض أكبر عضلات الجسم، و تعتمد على ممارسة أقصى قوة من العضلات خلال فواصل زمنية قصيرة، مما يؤدي إلى تمديد العضلات و تقلصها بطريقة سريعة.

يؤدي إلى تسارع معدل ضربات القلب و زيادة حركات التنفس و الحصول على كمية أكبر من الأوكسيجين، و الذي بدوره يحسن سعة الرئتين للحصول على كميات أكبر من الأوكسيجين أثناء أداء التمارين الرياضية المكثفة.

لا شك أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، جيدة للصحة، و عند اختيار نوع التمرين المناسب، يُعطي الفوائد المرجوّة دون أي مضاعفات أن تأثيرات جانبية.

فوائد صعود السلالم:

1_تنشيط جهاز الدوران و الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية:

توفر إيجابيات التمارين الهوائية و تمارين المقاومة معاًمما يحفز نشاط جهاز الدوران و القلب و الأوعية الدموية، و يقوي عضلات الساقين، دون بذل أي مبالغ إضافية يمكن صعود سلالم المنزل أو العمارة.

2_خفض ضغط الدم و زيادة قوة الساقين:

في دراسة أجريت على النساء بعد سن اليأس، تُشير التجربة إلى أن النساء اللاتي واظبن على ممارسة رياضة صعود السلالم بمعدل أربع مرات في الأسبوع، (صعود 192 خطوة 2-5 مرات في اليوم).

كانت النتائج انخفاض ضغط الدم و تصلب الشرايين. و زيادة قوة عضلات الساقين بشكل ملحوظ.

3_حرق السعرات الحرارية و إنقاص الوزن:

إن المواظبة على صعود السلالم لمدة 15 دقيقة، تؤدي إلى حرق 65 سعرة حرارية، عدا عن الفوائد الصحية التي تزودها للجسم، و في حال كانت عملية صعود السلالم سريعة، أو إذا كان الشخص يحمل أوزاناً، فإنه يحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.