أطعمة تدمر المناعة وأخرى تقويها

كتبت : عفاف محمود

تنصح أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، بضرورة المنع أولا من الأطعمة التي تقلل مناعة الجسم وتدمر الجهاز المناعي، وهي السكريات المبالغ فيها والسكر الأبيض والأطعمة المصنعة المعتمدة علي الصبغات والمواد الحافظة ومكسبات الطعم ولابد من التخلص من الدهون المهدرجة بالطعام واستبدالها بالدهون الطبيعية.
وأوضحت أن جميع ما سبق يؤدي إلى خلل في جهاز المناعة و”بروبايوتيك” الأمعاء مسببا التهابات مستمرة ويصبح الجسم عرضه لأي هجوم خارجي للفيروسات والكائنات الحية الدقيقة.
كما يجب تعزيز الغذاء الذي من شأنه تقويه جهاز المناعة لمجابهة خطر الفيروسات.
ويتم ذلك عن طريق تناول الغذاء المتوازن من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين كامل القيمة الحيوية مثل البيض واللحوم والأسماك وإضافة الخضروات سواء طازجة أو مطهية لجميع الوجبات.
مع الحرص على تناول أغذية «البريبايوتيك» بشكل خاص، حيث تعمل علي تعزيز «بروبايوتيك» الأمعاء الذي يعمل على تقوية المناعة وعمل حائط صد لهجوم الفيروسات والبكتريا والطفيليات، وتتمثل هذه الأطعمة في «الموز الغير ناضج، الشوفان، الثوم، البصل النئ، التفاح، الفراولة، الخضروات الورقية والجزر، الفاصوليا البيضاء، الأرز، الذرة، البطاطس والبطاطا المسلوقة الباردة، وتعد الثلاث أطعمة الأخير مصدر قوي للنشا المقاوم لسلامه القولون.
كما يجب الاهتمام بأغذية «البروبايوتيك» نفسها وأهمها الزبادي سواء العادي أوالمدعم بـ«البيفيدوباكتريا»، والخميرة البيرة ومخلل الملفوف.

Leave A Reply

Your email address will not be published.