التسويق الصعب:الإعاقة والعمالة في مصر ..دراسة نقدية…ندوة للمركز القومي للترجمة غدًا بمعرض الكتاب

كتب : ياسر عبيدو
يحتفل المركز القومي للترجمة،غدا الاثنين بصدور الطبعة العربية من كتاب”الإعاقة والعمالة في مصر…دراسة نقدية” وذلك في تمام الرابعة عصرا بقاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب .
الكتاب من تأليف الدكتورة هبة هجرس أحمد هجرس ،ومن ترجمة الدكتورة سهام عبد السلام.
يشارك في الندوة كل من: الدكتورة هبة هجرس،الدكتور أنور مغيث،الدكتور أحمد زايد،الدكتور طارق نبيل النابلسي ومترجمة الكتاب الدكتورة سهام عبد السلام.
توضح مؤلفة الدكتورة هبة أحمد هجرس خلال مقدمة الكتاب :”خلال قيامي بالدراسة وضعت نصب عيني ان تكون اللبنة الأولي لمكتبة علمية كبيرة مأمولة تناقش القضايا الحياتية للأشخاص ذوى وذوات الاعاقة من منظور اجتماعي لم يسبقنا اليه أحد .
وقد كشفت هذه الدراسة بشكل واقعي مستوى تأهيل الاشخاص ذوى وذوات الأعاقة لسوق العمل ،ونوعية هذا التاهيل .
وطرحت الدراسة في إبراز الخلافات والاختلافات ،واهمية تسليط الضوء على ضرورة الشروع في عمل الخطوة الاولى لحل هذه المعضلة بطرح فكرة مفردات قانون جديد قوى للأعاقة يراعى احتياجاتهم ..ويضمن تاهليهم لسوق العمل ،ومن ثم يصبحون سلعة مرغوبة فيها فى هذة السوق التى لا يمكن انكار انها تتقلص ويصعب دخولها لها يوما بعد يوم .
و تستطرد::فى الحقيقة عندما كنت اجري هذه الدراسة تلك الرحلة الطويلة التى دامت 8 سنوات ..لم أكن أحلم أن تتاح لى الفرصة أن أكون من ضمن فريق عمل كتابة مسودة حقوق الاشخاص ذوى الاعاقة ،وان امنح داخل هذا الفريق فرصة قيادة مجموعة كتابة باب التدريب والعمل والتوظيف ،وأيضا باب الضمان الاجتماعي.و تضيف،”فقد كنت أكثر حظا عندما اصبحت نائبة ببرلمان 2015 وجلست على مقعد من مقاعد الاعاقة ،والذى خصص لهذا الموضوع للمرة الأولى في تاريخ البرلمان المصري وقطعت على نفسي عهدا ان اتقدم فور دخولى البرلمان بالقانون .
وبعد تعب وجهد تشرفت بميلاد هذا القانون داخل البرلمان على يدي وخروجه للنور يوم السابع والعشرين من ديسمبر 2017 وتصديق السيد الرئيس عليه فى التاسع عشر من فبراير 2018 ،وازعم انى كنت العامل الرئيسى المحرك والمسئول عنه داخل أروقة مجلس النواب” .
على مدار 443 صفحة و8 فصول ،يستعرض الكتاب العلاقة المتبادلة بين الاعاقة والعمالة،الاعاقة وسياسات العمالة،مناهج البحث وتصميمه،فترة الاعداد”حكايات السبل التى يسلكها الاشخاص ذوو وذوات الاعاقة قبل التوظف،دور الاختصاصيين الاجتماعيين والاختصاصيات الاجتماعيات والمدربين والمدربات فى عمليات التدريب المهني والتوظيف،دور موظفي وموظفات القوى العاملة ومفتشيها ومفتشاتها في عملية التوظيف و أخيرا يتعرض لوجهه نظر أصحاب وصاحبات الأعمال في توظيف الاشخاص ذوى وذوات الاعاقة .
المؤلفة الدكتورة هبة أحمد هجرس ،حصلت على الدكتوراة في علم الاجتماع والسياسة الاجتماعية في جامعة ليدز بانجلترا 2010 ورسالة الدكتوراة هي التى نقدم ترجمتها بين دفتى هذا الكتاب .
كما حصلت على ماجستير النوع الاجتماعي ودراسات الاعاقة ودراسات الاعاقة من قسم الانثروبولوجيا بالجامعة الامريكية بالقاهرة 1998.
الدكتورة هبة نشطه فى مجال ذوى الاعاقة وقضايا النوع الاجتماعي الاقليمية والدولية ،وعلى المستوى الدولى شاركت في صياغة الاتفاقية الدولية لذوى الاعاقة .
وعلى المستوى الاقليمي هى عضو مؤسس للمنظمة العربية للاشخاص ذوى الاعاقة وتولت لجنة شئون المرأة بها وعلى المستوى القومى ساعدت فى صياغة مسودة الدستور المصرى 2014 حيث تضمن 11 مادة عن ذوى الاعاقة لأول مرة في الدستور،كما تولت منصب الأمين العام المجلس القومي لشئون الإعاقة في مصر وهى عضوه في البرلمان المصري من 2015 و تشغل حاليا منصب مقرر لجنة المرأة ذات الإعاقة فى مجلس إدارة المجلس القومي للمرأة .من أهم كتابتها :”الإعاقة والنوع الاجتماعي والزواج” و”المرأة ذات الإعاقة في مصر”.
المترجمة سهام سنية عبد السلام طبيبة وباحثة انثربولوجيا ومترجمة وناقدة سينمائية وممثلة ..من أهم أعمالها في الترجمة:” حيث يكون الداء فى الدواء:دليل من إعداد الحركة الحية الدولية”، “على هواها….نظرة فاحصة أفلام تجريبية لمخرجات من النمسا”،”الحجاب بين الحشمة والخصوصية والمقاومة”، “الأدب والنسوية”و” اليس في بلاد العجائب واليس في المرآة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.