سحر الإبتسامة.. فوائد الإبتسام و الضحك و تأثيراته على الدماغ و الجسم و أهم النصائح

كتبت: وردة مراد

إن مشاركة الأفراد في الابتسام و الضحك هو أمر جيد لا شك لكن هل تعلم أنه يعزز من صحة جسمك أيضاً؟ ففي الحقيقة يُعتبر الضحك من أقوى الوسائل العلاجية حيث يحفز على إجراء تغيرات عاطفية و فيزيولوجية في الجسم.

كلما تقدم بنا العمر و نتيجة المسؤوليات المتراكمة و صعوبة متطلبات الحياة، يصبح الشخص أكثر جدّيّة. و يقلّ مستوى الضحك لديه بالمقارنة مع الأطفال!

عندما تحاول الحفاظ على هذا الطابع، و رسم ابتسامة حقيقية أو ضحكة جميلة معظم الأحيان، فأنت تعزز الحالة النفسية و الجسدية لديك، و تقوي علاقاتك الاجتماعية أيضاً.

الشخص الذي يبتسم أو يضحك غالباً، يقوي الجهاز المناعي لديه، و يعدّل المزاج و يخفف من الألم كما يحمي الجسم من التأثيرات الضارة الناتجة عن التوتر و الانفعالات.

الفوائد الصحية الناتجة عن الضحك:

1_تقوية الجهاز المناعي و الوقاية من الاكتئاب:

يساعد الضحك على خفض مستويات هرمون التوتر. و زيادة عدد الخلايا المناعية و الأجسام المضادة المكافحة للالتهابات، مما يعزز مقاومة ضد الأمراض.

2_حماية القلب و تقوية الرئتين:

الضحك يعزز وظيفة الأوعية الدموية و يعمل على زيادة تدفق الدم مما يساعد في حماية القلب و زيادة سعة الرئتين و الوقاية من الذبحة الصدرية و الأزمات القلبية.

3_زيادة مستويات الطاقة و تحسين أنماط الحياة:

الضحك يؤدي لزيادة مستويات الطاقة و يساعد في خفض نسبة هرمون الكورتيزول الذي يدعى بهرمون التوتر.

الأشخاص الذين يتمتعون بحالة نفسية جيدة و يبتسمون غالباً، هم أكثر نجاحاً سواءً في حياتهم العملية و علاقاتهم الاجتماعية.

كيفية تعزيز الضحك مجدداً ضمن مجريات الحياة:

الابتسامة و الضحك تنتقل بالعدوى، الأشخاص و الأماكن التي يسيطر عليها طابع الضحك، تؤثر فيك بشكل لا إرادي و تنتقل إليك دون أن تشعر أو تفكر.

ابدأ يومك بابتسامة.. 

حاول التدرب مجدداً على رسم ابتسامة حقيقيةسحر الابتسامة.. فوائد الابتسام و الضحك و تأثيراته على الدماغ و الجسم  قد يبدو الأمر غريباً بالنسبة للبعض، أو قد يبدو سخيفاً للبعض الآخر، فذلك ينعكس تبعاً لنفسية و تجارب كل شخص.

Leave A Reply

Your email address will not be published.