أفضل الأطعمة لتخفيف آلام العضلات بعد التمارين الرياضية

كتبت: وردة مراد

الشعور باحتقان و آلام العضلات بعد إجهادها و ممارسة التمارين الرياضية، هو من الأعراض الشائعة جداً.

و في الحقيقة هو أيضاً من الأسباب  الرئيسية لامتناع بعض الأفراد عن ممارسة الرياضة في بادئ الأمر.. أو إحباطهم عندما يرغبون في زيادة كثافة التمارين.

في حين أنه من الطبيعي جداً أن تعاني من ألم العضلات عند زيادة شدة التمرين أو بداية ممارسة الرياضة إنما من الممكن أيضاً أن تواجه نفس الآلام،  حتى و إن كنت تتمرن بشكل منتظم.

إن الاعتماد على بعض الأطعمة، قد تساعد في تسريع عمليات شفاء العضلات. و تخفيف الآلام الناتجة عن إجهادها مما يشجعك أكثر على المواظبة على أداء التمارين الرياضية.

من أفضل الأساليب الفعالة للوقاية من ألم العضلات و تسريع شفائها، هي من خلال اختيار الأطعمة التي تعزز صحة و نمو العضلات.  

أهم الأطعمة التي تساعد على تخفيف الألم العضلي و تسريع شفائها:

1_الكاكاو:

إذا كنت من محبي الشوكولا، سوف تشعر بالسعادة لإضافة المزيد من الكاكاو للكوكتيل أو السموذي الخاص الذي تتناوله بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة و المغنيزيوم و مجموعة فيتامين ب مما يساعد على تخفيف التوتر و الإجهاد عن الجسم.

القهوة:

إن الحصول على جرعة معتدلة من الكافئين (حوالي كوبين من القهوة) يومياً، يخفف من الألم الناتج عن التمارين الإجهاد العضلي بنسبة 26%.

تُشير العديد من الدراسات السريرية التي تم تطبيقها على أكثر من 10 آلاف مريض على مدى 20 سنة، أن المواظبة على استهلاك كمية معتدلة من القهوة تساعد على تسكين الألم.

3_البيض:

على اعتبار أن البروتينات من العناصر الأساسية لبنية الكتلة العضلية، إذاً من المنطقي أن إضافة مصدر للبروتين مثل البيض إلى وجبات الطعام بعد ممارسة التمارين، تساعد في تخفيف ألم العضلات و تعزيز شفائها .


 

Leave A Reply

Your email address will not be published.