أسباب وعلاج تساقط الشعر

كتبت: وردة مراد

من المواضيع الهامة التي تشغل بال عدد كبير من الأفراد و تعاني منها النساء خاصةً هي تساقط الشعر. و تختلف الأسباب .

لكن لحسن الحظ معظم الحالات يمكن علاج تساقط الشعر بالاعتماد على السبب.

أسباب و علاج تساقط الشعر:

1_الإجهاد البدني:

إن التعرض لأي نوع من الصدمات الجسدية، كمرض شديد أو عملية جراحية ،ممكن أن يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت، و هذا قد يؤدي إلى نوع من فقدان الشعر يسمى تساقط الشعر الكربي.

يمتلك الشعر دورة حياة معروفة تتمثل بمرحلة النمو، ثم مرحلة الراحة ثم مرحلة السقوط، و يعتبر تساقط خمسين إلى مئة شعرة يومياً، هو عدد طبيعي ولكن أكثر من ذلك يعتبر مرضي.

إن تساقط الشعر غالباً ما يظهر بشكل واضح بعد التعرض للصدمة من ستة أسابيع إلى ثلاثة أشهر و بعد  اتخاذ المدة الزمنية الكافية، بالإضافة للراحة و التغذية المتوازنة، يعود نمو الشعر لطبيعته إذا انتهت المشكلة المسببة لهذا الإجهاد.

2_زيادة كمية فيتامين أ في الجسم:

إن تناول جرعات عالية من المتممات الغذائية الحاوية على فيتامين أ يحرض على تساقط الشعر، بناءً على دراسات الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية.

الجرعة اليومية من فيتامين أ التي يحتاجها الجسم هي خمسة آلاف وحدة دولية (5000IU) للبالغين و للأطفال فوق عمر الرابعة.

فإذا توضح أن السبب وراء تساقط الشعر هو الجرعات العالية من فيتامين أ و يتم ذلك عن طريق التحليل المخبري، في هذه الحالة يجب تخفيف جرعة الفيتامين.

3_اتباع حمية شديدة لإنقاص الوزن:

إن انخفاض الوزن المفاجئ يعتبر صدمة جسدية من الممكن أن تؤدي لتساقط و إضعاف نمو الشعر حتى و إن كان إنقاص الوزن هذا مفيد للجسم.

لكن هذه الحمية الشديدة ممكن أن تؤدي لنقص الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم، في هذه الحالة عليك الاعتناء بغذائك و تناول المتممات الغذائية الضرورية حتى يعاود جسمك نشاطه و يعود نمو الشعر من جديد.

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.