الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء

كتبت: وردة مراد

هنالك بعض الأمراض التى يكثر انتشارها خلال فصل الشتاء،على سبيل المثال مرض الربو، التهاب اللوزتين، القُلاع (التقرحات الفموية)،نزلات البرد و الأنفلونزا.  حيث تزداد سوءاً نتيجة الجو البارد.

يمكننا الوقاية من الإصابة بنزلات البرد من خلال غسل اليدين بشكل متكرر، مما يساعد في القضاء على الميكروبات التي تلتقطها اليد أثناء ملامسة الأشياء المستخدمة من قِبَل الآخرين مثل مقبض الباب أو زر الإنارة.

من الضروري الحفاظ على نظافة المنزل و اللوازم المنزلية نظيفة، و عدم مشاركة اللوازم الشخصية مثل المناشف أو الأكواب، خاصةً في حال وجود مريض في المنزل.

ومن الأمراض الأكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء:

1_التهاب البلعوم:

من المشاكل الصحية الشائعة في فصل الشتاءالتهاب البلعوم، و غالباً ما يحدث بسبب العدوى الفيروسية.

إن التغير في درجات الحرارة مثل الانتقال من المكان الدافئ خاصةً التدفئة المركزية إلى المكان شديد البرودة في الخارج، يؤثر على صحة البلعوم.

من أسهل و أسرع الأساليب الطبيعية لتخفيف التهاب البلعوم، هو عن طريق الغرغرة بالماء الدافئ المملح.

2_الربو:

الهواء البارد من المحفزات الأساسية لأعراض مرض الربو مثل ضيق التنفس.

في الجو شديد البرودة أو عند وجود الرياح، ينصح بالبقاء داخل المنزل، و في حال مغادرة المنزل، ينصح بارتداء وشاح و تغظية الأنف و الفم أيضاً و ليس فقط الرقبة.

يجب الحرص على تناول أدوية الربو بشكل منتظم و دقيق، و الحفاظ على بقاء أجهزة الاستنشاق مع المريض بشكل دائم.

3_آلام المفاصل:

العديد من الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل، يشكون من زيادة آلام و تورم المفاصل خلال فصل الشتاء السبب الطبي لذلك غير معروف تماماً، لكن لا يوجد أدلة أن التغيرات في الطقس تسبب تلف للمفاصل.

يتأثر العديد من الأفراد بسوء الأحوال الجوية، و يسبب لديهم الاكتئاب خلال أشهر الشتاء،و هذا الأمر قد يجعل الإحساس بالألم هو أكثر شدة.

ممارسة التمارين الرياضية يومياً تحفز الحالة النفسية و البدنية للشخص، و تعتبر السباحة من أنواع الرياضة المثالية لصحة المفاصل.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.