مظاهرات في الهند ضد قانون الجنسية


كتبت عفاف محمود

احتجاجات حاشدة  تطوف أرجاء الهند تندد بقانون الجنسية المناهض للمسلمين حيث خرجت مظاهرات حاشدة جديدة يوم الجمعة ضد قانون مثير للجدل حول الجنسية اعتمدته الحكومة القومية الهندوسية واعتبر مناهضا للمسلمين بشكل فج .

وقع نتيجة هذه الاحتجاجات عشرات القتلى  من المتظاهرين بالرصاص ، وارتفعت الحصيلة الإجمالية للحركة الاحتجاجية بشكل رهيب وتشكل هذه الاحتجاجات أحد أبرز التحديات لرئيس الوزراء الهندى ( ناريندرا مودى ) منذ وصوله الى السلطة فى 2014.

ويسمح هذا القانون الجديد الذى أقره البرلمان للحكومة الهندية بمنح الجنسية لملايين المهاجرين غير المسلمين من ثلاث دول مجاورة. لكن معارضين يقولون إنّ القانون جزء من برنامج رئيس الوزراء القومى الهندوسي مودى لإعادة تشكيل الهند كأمة هندوسية خالية من الإسلام .

وبينما كان حظر التجمعات مطبقا فى عدد من مدن البلاد التى يبلغ عدد سكانها 1,3 مليار نسمة الجمعة، جرت صدامات جديدة فى لوكنا وعاصمة ولاية أوتار براديش الكبيرة بشمال الهند وانتشرت قوات امنية بكثافة فى محيط العديد من المساجد خشية وقوع اضطرابات عند خروج المصلين من صلاة الجمعة. والقانون الجديد لا يطال مباشرة مسلمي الهند لكنه أثار مخاوف لدى هذه الاقلية بعد خمس سنوات من حكم مودي، فى العاصمة، كان الوضع متوترا للغاية فى حي ذات غالبية مسلمة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.