بالفيديو .. حكايات نهاد تحذر الفتيات من “أسطوانات الرجالة “

عمرو مدين
ناقشت الحلقة التاسعة من برنامج حكايات نهاد الذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية بالنقض ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة واحدة من أهم المشكلات التي قد تقع فيها بعض الفتيات وهي، الانصياع إلي ” أسطوانات الرجالة”
فبدأت نهاد أبو القمصان الحلقة بسرد قصة لشابة لجأت إليها لاستشارتها لارتباطها بشاب جمعت بينهم قصة حب تحولت لعلاقة جنسية، ولكن الشاب يؤكد علي الفتاة أن الزواج يقتل الحب، وبالتالي لا يريد الزواج منها مع استمرار حياتهما هكذا في السر، وأن العلاقات العاطفية والجنسية في الخارج لا تشترط الزواج.
ونصحت أبو القمصان الفتاة بضرورة الابتعاد عن ذلك الشاب، لأنه لا يربطه بها الحب كما يدعي، انما يستغلها في علاقة لا تحمله أي أعباء او مسؤوليات.
وأشارت نهاد إلي أن العلاقات في الخارج قد تكون بشكل مختلف عن الذي نعرفه، إلا أن كل علاقات الارتباط تكون في العلن وأهل الطرفين علي دراية بذلك، وكل المجتمع، كما أن القانون يحافظ علي حقوق الفتاة في تلك العلاقة.
أنما علاقة ارتباط في السر بدون معرفة أهل الشاب وأهل الفتاة، هي علاقة سرية تدفع ثمنها الفتاة فقط، ولا يمكن مواجهة المجتمع بها.
في حين أننا نستطيع مواجهه المجتمع في قضايا أخري بشرط أن تكون قضايا في العلن وقضايا عادلة وقوية مثل قضية التعليم أو العمل أو السفر للخارج للدراسة.
ووجهت أبو القمصان النصح للفتيات بعدم الانصياع لأسطوانات الرجالة التي هدفها الوحيد إقامة علاقات بدون تحمل عبئها وبدون الاعتراف بها لأنها علاقة استغلالية .
وعرضت الحلقة لتقرير مصور عن هاشتاج انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي ” أسطوانات رجالة” حيث عرضت الفتيات والشباب أيضا لخبرتهم في كيفية استغلال الشباب للفتيات تحت مسمي الحب.
وأكدت نهاد ان الحديث عن العلاقات في الخارج علاقات مفتوحة بدون قيود هو حديث مغلوط ، ففي ألمانيا وامريكا ظهرت حركات تدعو إلي عدم إقامة علاقات جنسية قبل الزواج للتأكد من نضوج المشاعر والعلاقة بين الطرفين.
وأشارت أبو القمصان إلي ان معظم قضايا النسب في المحكمة المصرية تبدأ بعلاقة حب يقوم فيها الشاب باستغلال الفتاة ، وبعد ان يحدث حمل يتهرب منها لتنتهي العلاقة بشاب انتهازي وجبان.
وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت نهاد أبو القمصان امنية اليماني تلك الشابة التي تحدت اعاقتها بالشلل النصفي لتقفز من الطائرة. حيث سردت أمنية أنها تعرضت لحادث سيارة في نتج عنها أصابتها بالشلل النصفي، وعدم قدرتها علي الحركة الا من خلال مقعد متحرك.
وأكدت اليماني أنها في بداية الحادثة كانت حزينة جدا لعدم قدرتها علي الحركة، إلا أنها كانت علي يقين بأن كل شيء مقدر له سبب، وأن تلك الحادثة لابد ان تكون دافع لها لتحقيق النجاح وتحقيق مكانة واحلام لم تصل إليها بعد. وبالفعل بدأت امنية في تخطي تلك المرحلة من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واستعادة ثقتها بنفسها ،وأشارت أمنية إلي انها تقود سيارتها بنفسها، وأنها قامت بالقفز من الطائرة، وأكدت أن الانسان يستطيع أن يحقق كل امنياته حتي لو كان قعيد علي مقعد متحرك.
“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة ” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف, ويتناول منهج بسيط وهو الحكي, والتحليل, والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة, وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيادات كنماذج يُحتذي بها, أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً و يعاد على قناة القاهرة والناس(2) الساعة 10:00 مساءاً
https://www.youtube.com/watch?v=rUHQbrCvN_Y&feature=youtu.be

Leave A Reply

Your email address will not be published.