الصعيدية زوزو كعابيش تروي تحديها لتقاليد الصعيد ونجاحاتها لــحكايات نهاد

عمرو مدين

استضافت الحلقة السابعة من الموسم الرابع لحكايات نهاد الذي تقدمه نهاد ابو القمصان الفتاة الصعيدية التي تعمل في صناعة النول زينب حيدر التي جاءت للقاهرة لحضور مؤتمر لتعلم المشاركة السياسية للمرأة بأسم صوت النساء وبدأ طموحها من هذا اليوم .
قدمت نهاد زينب في بداية الحلقة مؤكدة انها نموذج يحتذي به للفتاة الصعيدية التي تحدت تقاليد المجتمع بعدم الخروج للعمل او السفر بمفردها لتحقق نجاحات جعلها مجتمعها الصغير يفتخر بها .
وروت زينب قصتها انها اتت القاهرة من مدينة اسنا التابعة لمحافظة القاهرة لتحقق ذاتها وبدأت بمحاولة اقناع والدها بالسفر للقاهرة الا ان طلبها في الاول تم رفضه ولكن بعد دردشة بسيطة مع والدي وافق ، وعن بدايتها الحقيقية مع المخرج المصرى مراد السيد الذي لفت نظره قصة كفاح زينب ، الذى رصد مسيرة حياة زينب وأغلب محطاتها فى فيلم وثائقى أطلق عليه اسم ” زينب ” وعرض في دار الاوبرا وحاز على جائزة كبيرة وفوجئت عند ذهابها لقريتها بلافتات ترحيب وفخر والدها واهل القرية بها وبعدها أهل القرية اصبحوا بيحترموني ونفسهم بناتهم يكونوا مثلي وبدأت تدريب عدد من ذوي الاعاقة ولمست فخر المواطنين لها في محيط عملها.
واضافت زينب حيدر، أو ” زوزو كعابيش ” كما تحب أن يناديها الناس ان حلمها وطموحها لم ينتهي ، ولم يتوقف فتسعي إلي خوض انتخابات المحليات القادمة وتشجيع عدد من الفتيات للمشاركة والترشح ، مؤكدة انها هتنشر صورتها وهي تعمل على النول وتكتب انتخبوا زوزو كعابيش .
واضافت نهاد ابو القمصان ان اغلب نجاحات البنات التي وجدناها كان سبب نجاحها وراءه والدها الذي يساند ابنته ويقف خلفها لتحقق نجاحها .
“حكايات نهاد” برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ “تمكين المرأة” في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة، وتقديم نماذج رائدة من الشابات والسيدات كنماذج يُحتذي بها، أيضا تبادل الخبرات والتجارب على المستوى العربي والدولي.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس في السبت من كل أسبوع الساعة 06:00 مساءاً ويعاد على قناة القاهرة والناس (2) الساعة 10:00 مساءاً

Leave A Reply

Your email address will not be published.